اليوم.. دولة تكمل عامها الأول من دون انترنت

منوعات 28/03/2019 202
+ = -

منوعات- كلكامش برس؛ قال مركز الاعلام الرقمي؛ اليوم الخميس؛ ان بحلول هذا اليوم 28 من اذار الجاري؛ فان دولة تشاد الافريقية تكون قد اكملت عاما كاملا لها من دون انترنت ولا فيسبوك او تويتر او واتساب، بعد ان صدر العام الماضي في مثل هذا اليوم قرارا بحظر الدخول للأنترنت في البلاد.

وذكر بيان للمركز؛ ان “قرار الاغلاق الحكومي والذي نفذته شركتي تيغو تشاد Tigo Chad و ايرتيل Airtel، جاء بعد التظاهرات التي حصلت في تشاد العام الماضي للاعتراض على القرار الذي يسمح لبقاء الرئيس ادريس ديبي، الذي يحكم البلاد منذ عام 1990، الى عام 2033 بحسب Quartz Africa”.

وأضاف ان “ناشطين شددوا على ان القرار الذي عزلهم عن العالم، ينتهك القانون الدولي ويدمر اقتصاد البلد ويحرم المواطنين من الاتصال باهلهم واصدقائهم في داخل البلد وخارجه، وهو يعتبر اطول فترة لقطع الانترنت في افريقيا بعد قطعه في الكاميرون العام الماضي والذي استمر لـ 230 يوما”.

وأشار الى ان “حظر الانترنت هو منهج تستخدمه العديد من الدول الافريقية حينما تتعرض لاحتجاجات شعبية او تظاهرات، وتلجأ اليه ايضا في الفترات التي تسبق الانتخابات”.

ولفت الى ان “قرار حظر الانترنت في تشاد مستمر برغم الاحتجاجات والاعتراضات العالمية ورفع دعوى امام المحكمة الدستورية فضلا عن الرسائل التي ارسلها المحتجون للاتحاد الافريقي والامم المتحدة”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة