صالح: الفساد قد يقضي علينا.. ويوضح دور سليماني في العراق

سلايدر 02/04/2019 475
صالح: الفساد قد يقضي علينا.. ويوضح دور سليماني في العراق
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ حذر رئيس الجمهورية برهم صالح، من تفاقم الفساد في العراق.
وقال صالح في مقابلة صحفية، ان “الفساد آفة، وأنا أعتبره الاقتصاد السياسي للعنف، الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة، إذا لم يتم القضاء على الفساد ومواجهته بجدية سيقضي علينا”.
وبين ان “المشكلة كبيرة وهي وليدة أربعة عقود من الزمن وسوء الإدارة والحروب والعنف والتدخلات وغيرها من الأسباب، نحن مطالبون الآن بإجراءات جدية، هذا هو الاستحقاق الوطني والسياسي أمامنا”.
وأوضح ان “رئيس الوزراء يترأس الآن لجنة عليا لمكافحة الفساد ويتعامل مع هذا الموضوع بمنهجية وبصورة مؤسساتية، ونحن مطالبون كمؤسسات في الدولة وكقيادات سياسية بأن ندعم هذا الجهد بكل ما لدينا من قوة، التحدي كبير وخطر والحل ليس سهلاً لكن لا خيار لدينا غير مواجهة هذه الآفة”.
وأكد صالح “من الصعب جداً تحديد الرقم. لكن بغض النظر عن الرقم، هناك بالتأكيد أموال هائلة تهدر وتحجب عن خدمة الناس، وفي كثير من الأحيان تنتهي هذه الأموال لتصب في عملية إدامة العنف والفوضى، لذلك أقول إن هذا الاستحقاق سياسي وأمني، وأنا واثق من أن الحكومة والبرلمان جادان في التصدي لهذه المشكلة”.
وعند سؤاله حول دور قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني، الجنرال قاسم سليماني في الحياة السياسية وصناعة القرار في العراق قال صالح “في هذا الزمن حيث لديك وسائل التواصل الاجتماعي تحول كل شخص إلى محلل وخبير وقائد سياسي ويصرح كيفما أراد”.
وأضاف “أنا أقول لك إن إيران جارة مهمة لنا وساعدتنا ضد الاستبداد وضد داعش، القول إن لإيران وجودها وتأثيراتها صحيح، كما أن للعراق تأثيراته داخل إيران، التأثير متبادل لكن القرار العراقي هو في النهاية متمثل في المؤسسات الدستورية أي الحكومة والبرلمان والقضاء وهناك عملية انتخابية تشارك فيها الأحزاب”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة