سد عراقي.. سنتيمرات تفصل عن حدث نادر

سلايدر 02/04/2019 7828
سد عراقي.. سنتيمرات تفصل عن حدث نادر
+ = -

محلية- شهد منسوب المياه في خزان سد دوكان بمحافظة السليمانية، الثلاثاء، ارتفاعا جديدا حيث من المتوقع أن يمتلىء الخزان خلال الساعات القليلة المقبلة وتعبر المياه من المسيل القمعي للمرة الثانية من عمر السد منذ أكثر من نصف قرن.
وذكرت تقارير، ان منسوب مياه خزان سد دوكان ارتفع، وبقيت هناك سنتيمرات قليلة لامتلاء السد بالكامل، حيث كشفت مصادر في وقت سابق ان مستوى المياه في سد دوكان وصل إلى (510,71) مترا عن سطح البحر ولم يبقى الا نحو 20 سنتيمترا حتى يمتلأ السد بالكامل.
وكانت مصادر في إدارة السد اكدت ان سد دوكان يحتوي الان على (82,6) مليار متر مكعب من المياه وهناك 200 مليون متر مكعب فارغا، وقد طالب مدير السد، السكان وأصحاب المشاريع في المناطق الواقعة على ضفاف نهر الزاب الأسفل بالابتعاد عن تلك المناطق لمدة شهرين في المنطقة الممتدة من الخزان وصولا إلى قضاء الدبس في كركوك بسبب الأضرار التي قد تلحق بهم نتيجة ارتفاع منسوب المياه.
وبحسب مصادر مراقبة التصاريف والإطلاقات فان منسوب المياه في سد دوكان بمحافظة السليمانية وصل صباح اليوم، إلى 510,71 م والمتبقي فقط 29 سم، لعبور المياه من المسيل القمعي، لافتة إلى ان “هذه الحالة ان حدثت ستتكرر للمرة الثانية بتاريخ عمر السد حيث كانت المرة الاولى في فيضان عام 1988 والتي من المتوقع تكرارها خلال اليومين المقبلين”.
ولم يحصل أن امتلأ خزان السد بالماء منذ إنشائه لحد الآن، وقد سجل أعلى كمية مياه تم تخزينها فيه في العام 1988 وبلغت ستة مليارات متر مكعب حينها.‎
يذكر ان سد دوكان، تم تشييده خلال الفترة 1954-1959 وكان من تصميم شركة بيني وشركاؤها البريطانية، ويبلغ طول السد 360 مترا وارتفاعه 116,5 متر، وعرضه عند القاعدة 32,5 مترا وفي الأعلى 6,2 مترا، والمساحة السطحية الكاملة لبحيرة السد هي 270 كيلومترا مربعا تستوعب سبعة مليارات متر مكعب من الماء.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة