امتلاء سد دوكان

كل الأخبار 02/04/2019 672
امتلاء سد دوكان
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ امتلأ سد دوكان؛ اليوم الثلاثاء؛ بالكامل فيما يتم تصريف المياه الزائدة عن طاقة السد عبر فتحة الطوارئ (بيل ماوث).
وبلغ سد دوكان طاقته الكاملة من الخزين المائي بعد ان تعرضت مدن اقليم كردستان؛ ومدينة السليمانية الى موجة من الامطار الغزيرة خلال الايام الماضية.
يشار الى ان هذه هي المرة الثانية التي يمتلئ فيها سد دوكان، اذ ان هذه الحالة حدثت للمرة الاولى عام 1988، اي قبل قرابة 31 عاما.
سد دوكان الذي يقع في محافظة السليمانية تم انشاؤه على نهر الزاب الصغير في الفترة ما بين الاعوام من 1954 الى 1959، ويبعد السد 60 كيلومترا عن مركز المحافظة.
وتم بناء السد من قبل شركة (دوميز بالوت) الفرنسية، اذ يبلغ ارتفاع السد (116.5) ويبلغ طوله (260) مترا، كما ويبلغ ارتفاع السد (526) مترا عن مستوى سطح البحر ويبلغ طاقته الاستيعابية 7 مليار متر مكعب من المياه.
وخلال فترة 60 عاما من تأريخ عمر السد، بلغ مستوى المياه اعلى مستوى له في عام 1988، اذ بلغ (512.56) متر.
احباط مخطط ارهابي لاستهداف السليمانية
امنية- كلكامش برس؛ احبطت قوات اسايش السليمانية التابعة لمؤسسة امن اقليم كردستان؛ مخططا جديدا لإرهابيي داعش استهدف امن الاقليم ومحافظة السليمانية، واعتقلت ثلاث خلايا ارهابية وكشفت عن اعضائها.
وتابعت اسايش السليمانية بناء على معلومات استخبارية وسرية هذه التحركات الجديدة لإرهابيي داعش، حيث كانوا ثلاث مجموعات وبصدد تنظيم انفسهم في اقليم كردستان وفي مدينة السليمانية بشكل خاص.
ونفذت اسايش السليمانية خطة اعتقال ارهابيي داعش بعد الحصول على معلومات دقيقة واثباتات وموافقة قاضي التحقيق ورئيس مؤسسة الامن في اقليم كردستان.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة