إمتلاء سد دوكان يرفع إنتاج كهرباء الإقليم

كل الأخبار 07/04/2019 608
إمتلاء سد دوكان يرفع إنتاج كهرباء الإقليم
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ إلى جانب وصول الخزين المائي إلى 7.1 مليارات متر مكعب، أدى امتلاء خزان سد دوكان إلى رفع مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية في محطة التوليد من 60 ميغاواط إلى 280 ميغاواط.
وأعلن مدير سد دوكان حمة طاهر جلال، أن: “الوحدات الكهرومائية تعمل الآن وتنتج الطاقة الكهربائية بكامل طاقتها تقريباً، وتتدفق المياه من “فوهة بيل” بدون تحكم حيث يتدفق في كل ثانية 73 متراً مكعباً، ويبلغ مجموع المياه التي تتدفق من السد 650 متراً مكعباً في الثانية”.
قبل موجة الأمطار الغزيرة التي اجتاحت إقليم كردستان في هذا الموسم، كانت المحطات الكهرومائية في الإقليم تنتج 150 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، إلا أن إنتاجها بلغ الآن 520 ميغاواط.
ويقول المسؤول التقني في محطة دوكان الكهرومائية، أبوبكر حمة حسين: “إذا أجرينا مقارنة بين هذا العام والأعوام السابقة، كان توربين واحد فقط يعمل في مثل هذا الوقت من السنوات السابقة، أما الآن فلدينا أربع توربينات شغالة تنتج معاً 280 ميغاواط من الكهرباء”.
وينتج سد دربنديخان 240 ميغاواط من الكهرباء، وبهذا يصل مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية في إقليم كوردستان، ولأول مرة، إلى 3600 ميغاواط.
لغرض تزويد الإقليم بالطاقة الكهربائية المستمرة على مدار 24 ساعة في اليوم، يحتاج إقليم كردستان إلى 4700 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بينما يتم حالياً إنتاج 3600 ميغاواط فقط من خلال المحطات الكهرومائية والمحطات التي تستخدم الوقود.
وتقول وزارة الكهرباء في إقليم كردستان إنه يتم تزويد المواطنين حالياً بالكهرباء لمدة 16 ساعة في اليوم الواحد.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة