التعليم تحدد موعد التقديم على الدراسات العليا وتكشف عن تخصصات جديدة

سلايدر 10/04/2019 546
التعليم تحدد موعد التقديم على الدراسات العليا وتكشف عن تخصصات جديدة
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العشرين من نيسان الحالي موعدا لبدء التقديم على الدراسات الــعــلــيــا لــلــعــام الــــدراســــي المـقـبـل 2019 ـ 2020 .
وقــال المـديـر الـعـام لــدائــرة الـبـحـث والـتــطـويـر في الوزارة، غسان عبد الحميد في تصريح صحفي ان “الوزارة حددت الفترة الممتدة من 20 نـيـسـان الـحـالـي ولـغـايـة 3 حـزيـران المـقـبـل مـوعـدا للتقديم الالـكـتـرونـي عـلـى الـــدراســـات الـعـلـيـا (الــدبــلــوم الـعـالـي والمـاجـسـتـيـر والــدكــتــوراه) بـمـخـتـلـف الـتـخـصـصـات الـعـلـمـيـة والانـسـانـيـة لـلـعـام الـدراسـي المقبل”.
واكد ان “13 حزيران سيكون موعدا لـلانـتـهـاء مـن الـتـدقـيـق الالـكـتـرونـي والـورقـي، منبها على ان الاختبار التنافسي للطلبة المتقدمين سيكون في 23 من الشهر نفسه، وستعلن اسماء المقبولين في الثاني من تموز، تليها مرحلة استقبال الاعتراضات لغاية الرابع من الشهر نفسه، ومن ثم اصدار الاوامـر الجامعية في 11 تـمـوز”.
واضــاف ان “شـروط التقديم تتمثل بحصول المتقدم على معدل لا يقل عن 65 للتقدمين على القبول الـعـام، و60 للمتقدمين على النفقة الــخــاصــة، فــضــلا عـــن شــهــادات كــفــاءة الـلـغـة الانـكـلـيـزيـة، وقـيـادة الحاسبات، واللغة العربية، الى جانب تأييد بالحصول على آخر شهادة”.
وبــين ان “الــعــام الــدراســي 2019 ـ 2020 سيشهد افتتاح تخصصات جــديــدة فــي دراســــات المـاجـسـتـيـر والــدكــتــوراه بـمـخـتـلـف الـجـامـعـات والكليات، اذ شرعت الوزارة بتطوير خطة القبول من خلال زيادة المقاعد لقبول اكبر عدد ممكن من الطلبة، استنادا الى خطة احتياج الجامعات والكليات والاقسام وفقا للضوابط والتعليمات التي تشمل توفير ملاك تدريسي متخصص يحملون القابا علمية لا تقل عـن اسـتـاذ مساعد، واستاذ مساعد دكتور”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة