تقرير بريطاني يرصد وضع المسيحيين في شمال العراق

سلايدر 21/04/2019 189
An Iraqi Christian prepares for the first Sunday mass at the Grand Immaculate Church since it was recaptured from Islamic State in Qaraqosh, near Mosul in Iraq October 30, 2016. REUTERS/Ahmed Jadallah TPX IMAGES OF THE DAY
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ نشرت صحيفة الإندبندنت أونلاين البريطانية نشرت تقريرا لمراسلها في شؤون الشرق الأوسط ريتشارد هول بعنوان “مسيحيو العراق يعودون لديارهم بعد انتهاء تنظيم داعش لكن بعضهم بقي بعيدا”.

يستعرض هول الوضع في مدينة قراقوش شمالي العراق قبل سنتين موضحا أنها كانت ترقد تحت تلال من الرماد وأنقاض المباني بعدما قام أعضاء داعش بهدم الكثير من المباني ومنها بعض الكنائس والمتاجر والمنازل بل وحتى بعض المزارع.

ويقول هول إن نحو 50 ألف مسيحي هجروا منازلهم وتركوا المدينة بعد استيلاء دعش على مساحات كبيرة في العراق وسوريا عام 2014 واعتقد أغلبهم انهم ودعوا ديارهم إلى الأبد.

ويشير هول إلى أن نصف هؤلاء عادوا بالفعل إلى المدينة وخرج الآلاف منهم إلى الشوارع قبل أيام للاحتفال بعيد السعف وسيخرج المزيد منهم للاحتفال بعيد القيامة لكن الصورة بالنسبة للمسيحيين شمال العراق بشكل عام تبدو أقل بهجة.

ويوضح هول أن نسبة البطالة بين المسيحيين في شمال العراق كبيرة كما أن لديهم مخاوف امنية علاوة على أن مشاكل البنية التحتية تمنع الكثيرين منهم من العودة إلى منازلهم.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة