بالوثائق: مجلس بغداد يوجه بانشاء حاجز امني على الجسور للحد من حالات الانتحار

كل الأخبار 21/04/2019 243
+ = -

محلية-كلكامش برس؛ وجه مجلس محافظة بغداد، بوضع حاجز أمني على الجسور في العاصمة، وذلك للحد من حالات الانتحار، التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

ووفق وثائق صادرة عن مجلس المحافظة، تقارير نشرتها منظمات حقوق الانسان في العراق، اشارت ان حالات الانتحار بلغت (2000) حالة وبدوافع مختلفة للفترة بين 2015- 2017 وهي ارقام مفزعة عند مقارنتها مع حوادث الانتحار للفترة بين 2003- 2013 والتي ذكرت أكثر من (1500) حالة ولكن غالبا ما تكون هذه الحالات اقل من حوادث الانتحار الفعلية لتفادي معظم المجتمع التبليغ عنها.

وذكر المجلس، أنه “سيسعى الى توثيق هذه الأرقام والتثبت منها من خلال مخاطبة الجهات الحكومية ذات العلاقة”.

وأشار الى أن “وسائل الانتحار واساليبه تعددت، مثل تعاطي السم والمخدرات والكحول والأدوية التي تؤدي الى الوفاة كذلك الحرق والاسلحة النارية والارتماء في النهر او البحر والسقوط من الأبنية المرتفعة والجسور”.

ولفت إلى أن “اسباب الانتحار متعددة منها الشعور بالعجز واليأس والاكتئاب وانهيار معنويات الشخص والانطواء والانعزال والشعور بان الفرد وحيدا Loneliness وان انتماءه محبط Thwarted belongingness حيث تحدث حالات الانتحار في الأشخاص الذين تعرضوا الى عنف أسري في طفولتهم او شبابهم أو فقدوا اشخاصاً في غاية الأهمية”.

وتابع أن “حالات الانتحار تظهر في المجموعات المنعزلة اجتماعيا مثل السجناء وترتفع معدلات الانتحار بين الفئات التي تعاني من الاضطهاد وبين اللاجئين والمهاجرين حيث يفقد الشخص حالة العناية المتبادلة Reciprocal Care وقد يلجأ بعض الأشخاص الى ذلك نتيجة شعورهم انهم عبنا على الاخرين Perceived burdensomeness خصوصا”.

واختتم المجلس بالقول، إنه “بخصوص مقترحكم انشاء سياج أمني محكم لجميع الجسور في محافظة بغداد بارتفاع (2) متر لمنع محاولات الانتحار فكرة جيدة تحد من ذلك وإنها ستكون مجدية إذا نفذت بتصميم بسيط وبتكلفة قليلة”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة