ترامب ينهي الاعفاءات ويتامل بالسعودية واوبك تعويض فرق النفط الايراني

اقتصادية 22/04/2019 898
ترامب ينهي الاعفاءات ويتامل بالسعودية واوبك تعويض فرق النفط الايراني
+ = -

اقتصادية-كلكامش برس؛ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن السعودية ودولا أخرى في “أوبك” سيعوضون أي نقص في إمدادات النفط الإيرانية بالأسواق العالمية.

وقرر ترامب، إنهاء الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول لشراء الخام الإيراني دون مواجهة عقوبات أمريكية.

وكتب ترامب على “تويتر”، اليوم الاثنين 22 أبريل / نيسان: “السعودية وآخرون في (أوبك) سيعوضون تماما فرق تدفق النفط في ظل عقوباتنا الكاملة الآن على النفط الإيراني.”

وأعربت السعودية، في وقت سابق، اليوم الاثنين، اعتزامها التشاور مع منتجي النفط، للحفاظ على استقرار أسواق النفط، وعدم خروجها عن نطاق التوازن، وذلك حال نفذت واشنطن وعودها بوقف الاستثناءات لبعض الدول لاستيراد النفط من إيران.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن تصريح لوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد الفالح، أن المملكة تتابع باهتمام التطورات في أسواق النفط عقب البيان الأخير الصادر عن الحكومة الأمريكية بشأن العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني.

وقال الفالح: “خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستقوم المملكة بالتشاور الوثيق مع الدول الأخرى المنتجة للنفط، والدول الرئيسية المستهلكة للنفط، بهدف استمرار توازن الأسواق واستقرارها، بما يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء، فضلا عن استقرار الاقتصاد العالمي ونموه”.

ووفقا للتصريحات الأمريكية، ترغب إدارة الرئيس دونالد ترامب، بتحديد موعد وقف سريان الاستثناءات الممنوحة لبعض الدول، لاستيراد النفط من إيران.

وكان الرئيس الأمريكي فرض عقوبات اقتصادية على طهران خلال مرحلتين، في أغسطس / آب، ونوفمبر / تشرين الثاني 2018، شملت عدة قطاعات من بينها النفط.

 

 

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة