بالصور.. “بوابة الجحيم”

منوعات 30/04/2019 794
بالصور.. “بوابة الجحيم”
+ = -

منوعة- كلكامش برس؛ بين أصوات احتراق الغاز الصاخبة واحتدام نيرانها، لن تستغرب سبب تسمية هذه الفوهة في تركمانستان بـ “بوابة الجحيم”.. فيبقى السؤال، كيف تكونت هذه الفوهة المشتعلة قبل 40 عاماً؟
ولطالما سمع المصور الصحفي البريطاني جيليس كلارك عن فوهة “Dervaza Gas Crater”، الأمر الذي زرع بداخله الكثير من الفضول نحوها. ووصول كلارك إلى تركمانستان قبل الوقت المحدد، حتى ينجز بعضاً من أعماله الخاصة، قد سنح له الفرصة لعدم تفويت النيران التي تتوهج في الصحراء ليلاً.
وبمساعدة أحد الأشخاص المحليين، تمكن المصور الصحفي من خوض هذه “المغامرة” في نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث كان الجو بارداً للغاية، ولكن الحفرة كانت كفيلة بأن تبعث على الدفء.
وكانت الفوهة، التي يبلغ عُمقها 25 متراً، في الأساس مشروع منجم غاز طبيعي روسي، ولكن بعد سقوط حفارة الغاز الطبيعي في “بوابة الجحيم”، اشتعلت فتحات الغاز ولم تنطفأ منذ ذلك اليوم.
ولم تخل رحلة تصوير كلارك من التحديات.. فبعيداً عن حرارة الفوهة المرتفعة، كان من الصعب رصد الفوهة كاملة ضمن إطار الصورة، حتى وجد الفوتوغرافي الصحفي موقعاً يبعد عن “بوابة الجحيم” مسافة كيلومترين، نجح فيه بإظهار امتداد الصحراء.
وقال كلارك، إن أكثر ما أثار إعجابه هو “القيادة في الصحراء الشاسعة، بينما تتجول الإبل”، مضيفاً “بمجرد اقترابك من الفوهة، تشعر وكأنه منظر من فيلم خيالي علمي، خاصة مع سماع أصوات احتراق الغاز، وتوهج اللونين الأصفر والبرتقالي”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة