“طب العرب” يقتل طفلاً في الأنبار

كل الأخبار 03/05/2019 494
“طب العرب” يقتل طفلاً في الأنبار
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ أعلنت دائرة صحة محافظة الأنبار، اليوم الجمعة، وفاة طفل يبلغ من العمر 6 أشهر بسبب إعطائه مادة “السكَوة” ضمن ما يعرف في طب العرب بـ”الكروف”.

وأفادت الدائرة في بيان بأن “طوارئ مستشفى الفلوجة للنسائية والأطفال التعليمي استقبلت اليوم حالة مرضية لطفل بعمر 6 أشهر من قضاء الكرمة”.

وأضاف البيان أن الحالة “وصلت إلى المستشفى وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة بعد إعطاءها خطأ مادة (السكوة)”.

من جانبه، قال الاختصاصي في طب الأطفال أحمد عريبي إن “الطفل أحضر إلى المستشفى وكان يعاني من التهاب الأمعاء مع الإسهال وهذه من الأمراض الشائعة إلا أن ذويه لم يراجعوا الطبيب الاختصاص وإنما كان توجههم إلى ما يسمونه بطب العرب بـ(الكروف) أو (السكوة)”، مضيفاً: “وبعد تعرض الطفل إلى هذا الإجراء الخاطئ الذي أدى إلى تسممه بهذه المادة وحدوث اختلاجات لديه مع تسارع في النفس وارتفاع حموضة الدم وصعود اليوريا التي أدت إلى وفاته”.

وتابع أن “هذه الحالة تكررت أكثر من مرة خلال هذا الشهر وأدت إلى الوفاة بينما تم انقاذ عشرات غيرهم من هذا الخطر المحدق بأطفالنا بسبب جهل ذويهم”، مناشداً “السلطات المحلية في المدينة والجهات ذات العلاقة للحد من هذه الظاهرة وإغلاق الدكاكين والأماكن التي تمارس هذه العادات الخاطئة لأنها آفه تقتل أطفالنا”.

والسگوة علاج شعبي تحتوي على “الحبر والرصاص وأظافر حيوان أو إنسان وأجزاء من القنفذ والطين ومواد عشبية مخدرة وتكون أما بشكل شراب أو عجينة توضع على الرأس والجسم بعد عمل جروح لتسهيل امتصاص المواد، ما قد يسبب بتعرض الشخص للتسمم أو التهاب السحايا.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة