تحذير من هجمات مسلحة لفصيلين عراقيين على مواقع وقوات أمريكية

سلايدر 08/05/2019 1073
تحذير من هجمات مسلحة لفصيلين عراقيين على مواقع وقوات أمريكية
+ = -

أمنية- كلكامش برس؛ حذر مسؤول أمريكي من هجمات قد يشنها فصيلين مسلحين عراقيين منضويين في الحشد الشعبي ضد مصالح وقوات أمريكية في العراق.
وقال ‫عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي الجمهوري ماركو روبيو في تغريدة له على تويتر: “الحرس الثوري يمول ويسلح ويدرب عصائب اهل الحق وكتائب حزب الله”.
وشدد “يجب عدم اعتبار هجومهم على ٥٠ الف جندي اميركي او مواقع اميركية في العراق مختلفا عن هجوم مباشر من قبل ايران”.
ويأتي التحذير الامريكية بعد يوم من زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لم يعلن عنها مسبقا لبغداد واجتمع مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وغيره من كبار المسؤولين لبحث أمن الأمريكيين في العراق وتوضيح المخاوف الأمنية الأمريكية في ظل الأنشطة الإيرانية المتزايدة في المنطقة.
وجاءت هذه الزيارة بعد يومين من نشر الولايات المتحدة مجموعة حاملة الطائرات الهجومية أبراهام لنكولن وقوة قاذفات إلى الشرق الأوسط بسبب “مخاوف من ايران”.
وكثفت واشنطن العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي في الشهور الأخيرة وصنفت الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.
وقال بومبيو للصحفيين بعد اجتماعه مع عبد المهدي “تحدثنا معهم عن أهمية أن يضمن العراق قدرته على حماية الأمريكيين في بلادهم بالشكل المناسب”.
وذكر أن الولايات المتحدة حثت العراق على التحرك بسرعة لإخضاع الفصائل المستقلة التي تقع تحت النفوذ الإيراني لسيطرة الحكومة المركزية، مشيرا إلى أن هذه الفصائل تجعل العراق ”بلدا أقل استقرارا“ في اشارة الى فصائي مسلحة عراقية موالية لإيران كالعصائب وكتائب حزب الله وغيرها.
وبين بومبيو أن الهدف من الاجتماع أيضا هو إطلاع المسؤولين العراقيين على ”الخطر المتزايد الذي رصدناه“ حتى يتسنى لهم أن يوفروا الحماية بشكل فعال للقوات الأمريكية.
وعبر عن دعم بلاده للسيادة العراقية قائلا ”لا نريد تدخل أي طرف في بلادهم وحتما ليس عن طريق مهاجمة دولة أخرى داخل العراق“.
وعندما سئل عن قرار إرسال حاملة الطائرات والقاذفات إلى المنطقة قال بومبيو إن واشنطن تريد الدفاع عن مصالحها من التهديد الإيراني وضمان أنها تملك القوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف وسيفكر الإيرانيون مرتين في مسألة مهاجمة المصالح الأمريكية”.
يشار الى ان أكثر من 5 الاف جندي امريكي يتمركزون في قواعد عسكرية عراقية منتشرة في محافظات شمالية وغربية تقجم المشورة والتدريب والدعم اللوجستي لقوات عراقية.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة