في بيان لها .. الخارجية تؤكد رفضها لأي تدخل خارجي بالشؤون الداخلية العراقية

سياسية 01/09/2018 85
في بيان لها .. الخارجية تؤكد رفضها لأي تدخل خارجي بالشؤون الداخلية العراقية
+ = -

سياسية؛كلكامش برس- اصدرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، توضيحا حول التصريح المنسوب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بشأن إقالة فالح الفياض، فيما اكدت انها ترفض اي تدخل خارجي بالشؤون الداخلية العراقية.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد محجوب في بيان، ان “وسائل الإعلام تناقلت يوم أمس تصريحا منسوبا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بخصوص قرار رئيس الوزراء إقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي متضمنا في معناه الاعتراض على هذا الإجراء”، مبينا ان “المكتب الإعلامي للوزارة تابع هذا التصريح فور انتشاره في وسائل الاعلام مع ‏سفارة الجمهورية الإسلامية لدى بغداد”.

واضاف ان “السفارة نفت من جهتها نفيا قاطعا صدور مثل هذا التصريح وبادرت بنشر تصريح ‏للمتحدث الرسمي على موقع الخارجية الإيرانية يعكس وجهة النظر الإيرانية تجاه هذا الامر”، مشيرا الى ان “هذا القرار شأن داخلي يخص العراق وأن إيران لا تتدخل به وأن أولوية إيران ‏أن يكون العراق آمنا متحدا متطورا”.

وتابع انه “في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الخارجية العراقية وقوفها بشكل قاطع وحازم للدفاع عن سيادة العراق ورفض أي تدخل خارجي وإقامة علاقات متينة ومتوازنة وبالخصوص مع دول الجوار، فإنها تعمل على تغليب المصلحة الوطنية العليا من خلال النأي بملف العلاقات الخارجية للعراق عن الخلافات السياسية الداخلية”.

ووصفت إيران، في وقت سابق من امس الجمعة، قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي بإقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض من منصبه بالخاطئ، مشيرة إلى أنّها ترصد المواقف الصادرة من العراق، بحسب ما قاله المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة