الحلبوسي “يلعب في النار” ويتعهد للكرد بأمر خطير

سياسة 30/05/2019 882
الحلبوسي “يلعب في النار” ويتعهد للكرد بأمر خطير
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ جمعت الكتل الكردستانية بمجلس النواب، التواقيع بهدف تفعيل المادة 140 من الدستور العراقي.

واوضح عضو مجلس النواب بيستون زنكة في تصريح صحفي، ان “نواب الكتل الكردستانية جمعوا التواقيع لتنفيذ المادة 140 من الدستور”، موضحا، ان “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تعهد بادراج المادة 140 من الدستور ضمن جدول اعمال جلسات المجلس وتفعيلها.”
واضاف ان “المذكرة تحمل تواقيع نواب الكتل الكردستانية من جميع المكونات مشيرا الى ان المادة 140 من الدستور تشمل ايضا مشاكل الفلاحين في كركوك وضمن اطار الغاء قرارات حزب البعث المنحل”.

واعتبر مراقبون تعهد الحلبوسي بمثابة اللعب في النار لخطورة المادة الدستورية وحساسيتها بين المكونات العراقية والمناطق المتنازع عليها لا سيما بعد الاستفاء الاخير لاقليم كردستان والنزاع على كركوك الذي جعل الحكومة العراقية تتدخل تدخلاً عسكرياً لإعادة الامن بعد فوضى عارمة حصلت آنذاك.

والمادة 140 هي مادة دستورية أقرت بعد عام 2003 لحل قضية كركوك، وما تسمى المناطق المتنازع عليها، ويطالب الأكراد بتنفيذها، في حين يعترض العرب والتركمان على ذلك.

ونصت المادة على آلية تضم ثلاث مراحل: أولاها التطبيع، ويعني علاج التغييرات التي طرأت على التركيبة السكانية في كركوك والمناطق المتنازع عليها في عهد نظام صدام وبعده، والثانية الإحصاء السكاني في تلك المناطق، وآخرها الاستفتاء لتحديد ما يريده سكانها.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة