الدفاع المدني تكشف مسببات حرائق المحاصيل واكثر المحافظات تضرراً

كل الأخبار 02/06/2019 232
الدفاع المدني تكشف مسببات حرائق المحاصيل واكثر المحافظات تضرراً
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ كشفت مديرية الدفاع المدني، اليوم الاحد، مسببات الحرائق التي طالت المحاصيل الزراعية في عدد من محافظات البلاد، كاشفة في النفس وقته اكثر المحافظات تضرراً بهذه الحرائق.

وقال مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان في مؤتمر صحفي، لقد “سجلنا 15 حادثا عمديا جنائيا من مجموع 210 حوادث وتوفرت الأدلة بذلك حتى مساء أمس وأسفر عن مصرع عدد من الفلاحين”.
واضاف ان “الحرائق استهدفت 450 الف دونم في عموم العراق والاجراءات الاستباقية للدفاع المدني ساهمت بانقاذ اكثر 425 الف دونم، وسجلنا اضراراً بأكثر من 17 الف دونم وهو لا يشكل أقل من نصف الواحد بالمئة قياسا بالمساحات المزروعة”، مبيناً بأن “كوادرنا لا زالت منتشرة في المواقع و سيكون هذا الموسم ناجحا رغم ما اكتنفه من تداعيات ومخاطر ولا زلنا بنصف الموسم ولن نسمح بوأد حلم العراقيين بان يكون يحقق هذا الموسم الإكتفاء الذاتي من المحاصيل”.

وتابع أن “اسباب الحريق متعددة بين الاهمال كاعقاب سكائر واعطاب أسلاك واخرى جنائية، فضلاً عن الحوادث العمدية التي جاء بعضها بسبب نزاعات ملكية حصلت في كركوك حالياً تقع تحت السيطرة ونحن في حالة تأهب واستنفار في عموم المحافظات”.

واوضح أن “محافظة صلاح الدين كانت الاكثر تسجيلا للحوادث بـ 180 حادثاً وكركوك 39 حادثاً ونينوى 31 حادثاً وديالى 23 حادثاً”.
وبين أن “الفعل العمد يمتد الى ان بعض الفلاحين وباخفاقات في محاصيلهم قد تكون أقل من انتاج المعايير المعروفة او قلة وسوء الانتاج، ولا تأخذه منهم وزارة التجارة فيقومون بحرق هذه المحاصيل بحوادث مفتعلة للحصول على تعويضات مالية”.

وكشف أن “لا تحتاج الى تقنيات كأجهزة تحكم عن بعد بل عود ثقاب او سيكارة كفيلان باشعال الحرائق، والحادث العمدي الأكثر ضررا من اي حرائق أخرى”، مبيناً أن “الحكومة راعية لكل المواطنين وباعتقادي ان الدور الابوي لها يسير باتجاه التعويضات للمتضررين”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة