تركيا تبدأ استيراد النفط العراقي بدلاً عن الإيراني

اقتصادية 04/06/2019 743
تركيا تبدأ استيراد النفط العراقي بدلاً عن الإيراني
+ = -

اقتصادية- كلكامش برس؛ تبدأ تركيا استيراد النفط من العراق عوضا عن استيراده من إيران امتثالا للعقوبات الأميركية.

وقالت شركة “سوكار تركيا” للطاقة، في بيان، إنه “سيتم البدء في استيراد النفط العراقي بدلا عن الإيراني اعتبارا من مطلع تموز المقبل”.

وقال المدير التنفيذي للشركة زاهور غاهرمانوف إن “المصافي التي تعتمد على النفط الخام الإيراني قد تواجه مشاكل مستقبلا في ظل العقوبات المفروضة على إيران من قبل الولايات المتحدة، وإن شركته لا تريد خرق العقوبات عبر استيراد النفط من إيران أو تصدير الوقود إليها”.

وأشار إلى أن “النفط العراقي سيتم تكريره في مصفاة ستار التي افتتحت في تشرين الأول الماضي بمدينة إزمير غرب تركيا”، مضيفا أن “العمل في المصفاة بدأ العام الماضي بتكرير النفط الخام القادم من أذربيجان وروسيا، وأكد الاستعداد لتكرير النفط الفنزويلي الثقيل أيضا”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف افتتحا المصفاة، التي تبلغ قدرتها الاستيعابية 214 ألف برميل يوميا و10 ملايين طن من النفط الخام سنويا كما يمكنها تخزين 1.6 مليون متر مربع، في أكتوبر الماضي.

وفي 2 أيار الماضي دخل قرار أميركي يقضي بإلغاء إعفاءات شراء النفط الإيراني لدول تركيا والصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان، ورضخت تركيا للقرار بعد إعلان رفضها له وسعيها لتمديد فترة الإعفاء دون جدوى.

وتراجع إنتاج إيران من النفط إلى متوسط 2.57 مليون برميل يوميا في نيسان الماضي، نزولا من 3.8 مليون برميل يوميا على أساس سنوي، بحسب بيانات “أوبك”.

وأشار غاهرمانوف إلى “تكرير 1.5 مليون طن من النفط في مصفاة ستار غرب تركيا منذ أن بدأ العمل فيها”، قائلا إنه “سيتم تكرير 8 ملايين طن بنهاية العام الجاري، وتزويد الطائرات في مطار إسطنبول بـ700 ألف طن من الوقود سنوياً، فضلاً عن البدء بتوزيع مشتقات النفط في السوق التركية خلال يوليو المقبل”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة