البنك الدولي يقيم واقع الكهرباء في العراق ونسبة نمو الطلب عليها

اقتصادية 05/06/2019 329
البنك الدولي يقيم واقع الكهرباء في العراق ونسبة نمو الطلب عليها
+ = -

إقتصادية- كلكامش برس؛ أعلن البنك الدولي، أن نسبة نمو الطلب على الكهرباء في العراق تبلغ أكثر من 10٪ سنويا.
وقال البنك الدولي في وثيقة “على الرغم من تحقيق العراق لتقدم ملحوظ في تحسين قدراته على توليد الطاقة الكهربائية فان هذا القطاع لا يزال يواجه العديد من التحديات الخطيرة بسبب النمو الكبير في الطلب بنسبة تتجاوز 10٪ سنويا”.
وأضاف أنه “على الرغم من ضخامة ما يمتلكه العراق من احتياطيات من النفط والغاز فان العراقيين انفسهم لا يحصلون على ما يكفي من احتياجاتهم الأساسية من الكهرباء ويضطرون إلى استخدام مولدات الديزل باهظة التكلفة”.
وأشار إلى أنه “نظرا لعجز العراق عن استغلال موارده الطبيعية المتاحة فانه يلجأ إلى الاعتماد على موارد الوقود البديلة الباهظة والمستوردة بتكلفة مقدرة تتراوح بين 6 -8 مليارات دولار سنويا”.
وأكد أن “تكلفة نقص امدادات الكهرباء تقدر بمبلغ 40 مليار دولار سنويا، إذ يؤثر نقص امدادات الكهرباء المستمرة بشدة في رفاهة العائلات ونمو منشات الاعمال وقدرة مؤسسات الاعمال على خلق فرص عمل مستدامة للوفاء باحتياجات الاعداد المتزايدة من الشباب الملتحقين بسوق العمل”.
يذكر ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قال في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الأحد الماضي “للمرة الاولى في تأريخ العراق حصل تقدم في انتاج الكهرباء مقارنة بالسنوات الماضية، وهناك فرق كبير في الانتاج هذا العام بسبب الصيانة المبكرة وفك الاختناقات وحل المشاكل في الوحدات التي كانت معطلة ماساهم في ارتفاع الانتاج ونحتاج الى وقت آخر لحل مسألة الكهرباء، ونحن نسير بطريق صحيح في حل ازمة الكهرباء”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة