العراق والخليج يستعدان لـ”جمرة القيظ”

سلايدر 10/06/2019 101
العراق والخليج يستعدان لـ”جمرة القيظ”
+ = -

منوعة- كلكامش برس؛ تتنبأ الأوساط المناخية بموجة حرّ غير مسبوقة ستضرب العراق ودول الخليج خلال الأربعين يوماً القادمة، في ظل تسجيل الكويت درجة حرارة وصلت إلى 52 مئوية.

وخلال هذه الأيام بدأت عتبات موسم الصيف الفعلي في السعودية خاصة وفي الخليج عامة، بما يعرف بـ”مربعانية القيظ”، حيث إن موجة الحر الشديدة المسماة بـ”جمرة القيظ”، لا تهبّ على الخليج وخاصة السعودية، إلّا بعد 40 يوماً من الآن.

وأوضح الفلكي السّعودي، الدكتور خالد الزعاق في تصريح صحفي “أنّه في حال احتباس هذه الرياح فإنّها ستتعرّض لدفع من الخلف حتى تعلو الجبال في تلك المناطق، وتصبّ بين العراق والكويت بما يسمى بمصب التسعير الذاتي”.
ولفت إلى أنّه من عادة الهواء إذا ارتفع أن يصحب معه ارتفاعاً في درجة حرارته، كما أنّه في حال تعرّض لضغط عالٍ ونزل مرة أخرى، فإن درجة حرارته سترتفع بشكل مضاعف. لافتاً إلى أنّ المنطقة الواقعة بين العراق والكويت ستتعرّض لأعلى درجات حرارة في العالم.

ووفق الزعاق، فإنّه يتبع ذلك في المنطقة الشرقية من ناحية حفر الباطن على القيصومة والأحساء في شرق السعودية القريبتان من الحدود العراقية، مشيراً إلى أنّ هذه المنطقة معرّضة لارتفاع في درجات الحرارة لقربها من مصب التسعير الذاتي.
وتابع، أنّ درجات الحرارة المقاسة ستزيد عن 50 درجة وفق المعايير العالمية، وعلى مدى 40 يوماً من الآن ستكون درجة الحرارة المحسوسة عالية، خاصة في المناطق الوسطى والمنطقة الغربية من المملكة بسبب الرطوبة.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة