صالح يدعو البارزاني لاستخدام خبرته في تعزيز التعاون بين بغداد واربيل

سياسة 10/06/2019 107
صالح يدعو البارزاني لاستخدام خبرته في تعزيز التعاون بين بغداد واربيل
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، ثقته بخبرة رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني على تعزيز التعاون بين أربيل وبغداد بما يملكه من قدرة وعلاقات دبلوماسية.

وقال صالح خلال كلمة له في مراسم تنصيب نيجيرفان البارزاني رئيساً للإقليم، إن “مهمة رئيس إقليم كردستان لن تكون سهلة لكننا سنكون عوناً له وسيكون هو عوناً لنا”، واصفاً “مراسم تنصيب رئيس الإقليم بـ “المناسبة التاريخية المهمة”.

وأضاف: “واجب علينا أن نشيد بما قدمه السيد مسعود البارزاني خلال فترة رئاسته لإقليم كردستان حيث قضى أكثر من نصف قرن في صفوف البيشمركة والنضال السياسي وكان له دور كبير في كل الأحداث ومنها كتابة الدستور الذي ارتضيناه لأنفسنا فيصلاً لحل مشاكلنا”.

وتابع أن “كردستان تمثل تجربة مهمة، فقوة كردستان من قوة العراق وقوة البصرة وبغداد من قوة كردستان وهذا المنطق يجب أن نستند إليه”، مبيناً: “نتأمل أن نكون أمام حقبة من الإعمار والسلام”.

ومضى بالقول: “نحن نتوسم في أخينا نيجيرفان البارزاني الذي يملك خبرة في الحكم والعلاقات الدبلوماسية، تعزيز العلاقات بين المركز والإقليم”.

وأشار إلى أن “ما تحقق من نصر على داعش بفضل تآزر القوات العراقية من الجيش والحشد الشعبي والبيشمركة بمساعدة التحالف يجب الحفاظ عليه”.

وذكر أن “هناك مشاكل عديدة تعصف بالمنطقة ومن مصلحة العراق أن يكون ساحة للتعايش والمصالح المشتركة لا للتصارع وعلينا تعزيز وحدتنا الوطينة بالاحتكام إلى الدستور فمصالحنا ورؤانا مشتركة”.

ولفت إلى أنه “آن الآن للشعوب أن تنعم بخيراتها عبر منظومة إقليمية جديدة”، مشدداً على أن “الشعب الكردي شعب أصيل في هذه المنطقة ويشترك مع العرب والفرس والترك في المصالح والثقافة المشتركة”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة