50 توقيعاً برلمانيا لالزام الفائزين بالانتخابات أداء اليمين الدستوري

سلايدر 19/06/2019 101
50 توقيعاً برلمانيا لالزام الفائزين بالانتخابات أداء اليمين الدستوري
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ اعلن عضو مجلس النواب عن كتلة سائرون صادق السليطي، اليوم الاربعاء، جمع أكثر من ٥٠ توقيعاً لالزام الفائزين بالانتخابات النيابية من أداء اليمين الدستوري.

واضاف السليطي في بيان تلقت “كلكامش برس” نسخة منه، انه “لا يزال هنالك الكثير من الفائزين ورغم مرور عشر أشهر على عقد اول جلسة لمجلس النواب الحالي وترديد القسم الدستوري الا انهم لم يباشروا بعملهم كاعضاء مجلس نواب لحد الان،منهم زعامات لكتل سياسية ومسؤولين تنفيذيين”.

وبين السليطي ان “ذلك يتطلب تضمين تلك الفقرة القانونية بتعديل قانون انتخابات مجلس النواب او تعديل قانون ١٣ لمجلس النواب وتشكيلاته،بالزام الفائزين المباشرة بعملهم بمدة لا تتجاوز الشهرين من تاريخ انعقاد اول جلسة لمجلس النواب،وبخلافه يستبدل بالعضو الاحتياط”.

وعد السليطي ذلك “استهانة بالأصوات التي منحتهم الثقة مستفيدين من ثغرة قانونية في الدستور او القوانين الحالية لتحديد فترة المباشرة للعضو الفائز بعضوية مجلس النواب”.

يذكر أن هناك عديد من الفائزين بالمقعد النيابي لم يؤدوا اليمين الدستوري من بينهم زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وزعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي ومحافظي البصرة وكركوك اسعد العيداني وراكان الجبوري ووزير الداخلية السابق قاسم الاعرجي.

وهناك من أدوا اليمين الدستوري الا أنهم لم يحضروا الجلسات من بينهم زعيم تحالف الفتح هادي العامري ورئيس تحالف القرار اسامة النجيفي وزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، وهذا ما عده ناشطون ومراقبون استهزاء بالسلطة التشريعية واركان الدولة، فضلاً عن الخلافات التي حصلت في مجلس محافظة البصرة بسبب تشبت العيداني بالمنصبين.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة