العراق وإيران يوقعان مذكرة تفاهم سياحية.. وكشف تفاصيلها

سلايدر 21/06/2019 325
العراق وإيران يوقعان مذكرة تفاهم سياحية.. وكشف تفاصيلها
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ عقد وفد وزارة الثقافة والسياحة والآثار الموفد، مع نظيره الإيراني في محافظة أردبيل الإيرانية اجتماعاً، تم خلاله توقيع محضر مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين البلدين.
وترأس الوفد العراقي رئيس هيأة السياحة حمود محسن حسن بعضوية مدير عام دائرة المخطوطات العراقية التابعة للهيئة العامة للآثار والتراث الدكتورة أميرة عيدان الذهب وعدد من شركات السفر والسياحة العراقية التابعة للقطاع الخاص، فيما مثل الجانب الإيراني محافظ أردبيل السيد أكبر ونائب رئيس منظمة التراث الثقافي للصناعات التقليدية والسياحة بهنام جو وتيموري ولي، وذلك لتوقيع محضر الاجتماع الثالث لتنفيذ مذكرة التفاهم بين الجانبين.
وأكد رئيس هيأة السياحة العراقية، على أن “وزارة الثقافة حريصة على حضور المعارض والمنتديات الثقافية والسياحية التي تقام في الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، مشيراً إلى أن “الوزارة كان لها حضور في عام 2018 في مهرجان (تبريز عاصمة الدول الاسلامية) و(همدان العاصمة السياحية في قارة اسيا) وفي طهران (معرض الصناعات الشعبية والتراثية عام 2019)”.
بدوره، أعلن محافظ اردبيل عن “استعداده لتخصيص قطعة أرض لإقامة المعارض والأسواق السياحية العراقية لعرض منتوجاتها السياحية والثقافية والأثرية، مقابل أن يتم تخصيص قطعة أرض في محافظة النجف الأشرف العراقية لإقامة المعارض والأسواق السياحية والتراثية والثقافية الايرانية”.
وأشار إلى “ضرورة أن يعمل الجانبين على انشاء خطوط جوية مباشرة بين أردبيل والعراق لغرض سهولة تفويج المجاميع السياحية والعلاجية”.
واشارت الدكتورة الذهب على اعداد ملف وادي السلام لغرض ادراجة في لائحة منظمة التراث العالمي واستعداد الخبراء الاثاريين الايرانيين لمساعدت خبرائنا الاثاريين العراقيين لترميم طاق كسرى وصيانته من الاضرار ووضع الدراسات العلاجية من خلال تبادل الزيارات للمواقع الاثارية.
وعلى هامش الاجتماع تم الاتفاق على فقرات محضر الاجتماع الثالث لتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة