احصائية رسمية لعدد الفنادق في العراق وهذه المحافظة بالصدارة

اقتصادية 11/09/2018 1087
احصائية رسمية لعدد الفنادق في العراق وهذه المحافظة بالصدارة
+ = -

اقتصادية؛ كلكامش برس- أعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، عن زيادة أعداد الفنادق في العراق خلال عام 2017، لافتا الى ان محافظة كربلاء احتلت المرتبة الأولى في أعداد الفنادق.

وذكر الجهاز في تقرير احصائي، ان “عدد الفنادق ومجمعات الايواء السياحي في كافة المحافظات ما عدا اقليم كردستان بلغ 1618 مرفقا سياحيا لسنة 2017، بنسبة زيادة بلغت 9.0% مقارنة بسنة 2016 التي بلغت فيها المجمعات السياحية 1484 مرفقا سياحيا”.

وأضاف، أن “محافظة كربلاء احتلت المرتبة الأولى في أعداد الفنادق وبنسبة 46.8%، تليها محافظة بغداد بنسبة 22.5%، تليها محافظة النجف بنسبة 22.1% ثم محافظة البصرة بنسبة 3.2%”.

ولفت التقرير الى ان “القطاع الخاص استحوذ على نسبة 99% من هذه المجمعات السياحية”، مبينا ان “الفنادق الممتازة فئة خمس نجوم شكلت نسبة 1% فقط تركزت في محافظة بغداد بـ 7 فنادق تليها محافظة البصرة بـ 3 فنادق وفندقين في النجف وفندق واحد في كل من كربلاء وواسط والمثنى”.

واشار الى ان “فنادق الدرجة الأولى فئة أربع نجوم شكلت نسبة 2% من مجمعات السياحة فيما شكلت فنادق الدرجة الثانية ثلاث نجوم نسبة 20%، فيما شكلت الدرجة الثالثة فئة نجمتين نسبة 24 %، في حين شكلت فنادق الدرجة الرابعة فئة نجمة واحدة نسبة 19%، اما فنادق الدرجة الخامسة (شعبي) شكلت نسبة 35% من اجمالي عدد الفنادق”.

وكانت وزارة السياحة أعلنت في 2010، أن البنى التحتية لاستيعاب الوافدين من السائحين ليس بالمستوى الطموح، على الرغم من ارتفاع كبير في أعداد الفنادق قد شهدتها محافظتي كربلاء والنجف التي تحتضن المراقد الدينية.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة