حقوق الانسان تعلق على ازدياد حالات الوفاة نتيجة التعذيب في السجون وتدعو مجلس النواب للتدخل

كل الأخبار 16/07/2019 126
حقوق الانسان تعلق على ازدياد حالات الوفاة نتيجة التعذيب في السجون وتدعو مجلس النواب للتدخل
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ علقت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الثلاثاء، على ازدياد حالات الوفاة اثر التعذيب في السجون، داعية مجلس النواب لتشريع قانون مناهضة التعذيب.

واشار عضو مفوضية حقوق الأنسان في العراق القاضي مشرق ناجي في بيان تلقت “كلكامش برس” نسخة منه،  الى أن “ازدياد حالات الوفاة نتيجة التعذيب في المواقف والسجون اثناء التحقيق يعد مؤشر خطير لتراجع حالة حقوق الأنسان في العراق ويتنافى مع ما نص عليه الدستور في المادة (37/ج) والتي نصت على ..”يحرم جميع أنواع التعذيب النفسي والجسدي والمعاملة غير الأنسانية”.

واضاف: “كما أن ذلك يعد أخلالاً بالتزامات العراق الدولية التي نصت عليها الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة او العقوبة القاسية أو اللا إنسانية او المهينة لعام 1984، والتي انضم العراق اليها في عام 2008 ، والتي نصت على تجريم ممارسة التعذيب وطرق الأحتجاز ، كذلك اشارت الى الأجراءات الواجب اتخاذها من الدول الموقعة على هذه الأتفاقية، لغرض أكمال التشريعات المتعلقة بمناهضة التعذيب”.
ودعا ناجي “مجلس النواب الى الأسراع بتشريع قانون مناهضة التعذيب، وعلى الحكومة والسيد وزير الداخلية اتخاذ الأجراءات القانونية الرادعة بحق الذين تسببوا بمثل هذه الحوادث”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة