تربية بابل توضح أسباب تدني نسب النجاح في المرحلة المتوسطة

عاجل 23/07/2019 114
تربية بابل توضح أسباب تدني نسب النجاح في المرحلة المتوسطة
+ = -

كلكامش برس/ بابل

ارجعت لجنة التربية في مجلس محافظة بابل، الثلاثاء ، أسباب تدني نسب النجاح في المرحلة المتوسطة في المحافظة، إلى فشل نظام الكورسات الذي أدخلته وزارة التربية مؤخرا، فضلا عن التغير المستمر في المناهج وعدم ادخال الكوادر التعليمية في دورات تدريبية.

وقال عضو لجنة التربية في المحافظة، راضي عبيد هجول، في حديث لـ”كلكامش برس”، إن “استخدام نظام الكورسات في الدراسة المتوسطة في المراحل الأولى والثانية، تسبب بتدني نسب النجاح في المرحلة المنتهية”.

وأشار إلى أن “نظام الكورسات عوّد الطالب على تجزئة المادة، وسهولة الحصول على الدرجات، في حين يصطدم بنظام الامتحان في الثالث المتوسط الذي يعتمد المادة كاملة دون تجزئة”.

ولفت هجول إلى أن “تغيير المناهج بشكل مستمر يعد سببا آخر من اسباب تدني نسب النجاح في التعليم، كونه يجري دون الأخذ بنظر الاعتبار طبيعة نظام التعليم والأوضاع الاجتماعية للطلبة، فضلا عن أنه يعبر عن قرارات ارتجالية وغير مدروسة من قبل وزارة التربية.”

وبين أن “قلة الأبنية المدرسية في بابل ساهم أيضا بتدني المستوى العلمي للطلبة نتيجة تزاحم الطلبة في الصف الواحد وعمل بعض المدارس بنظام الدوام المزدوج لأكثر من مدرسة في بناية واحدة”.

يذكر أن بابل سجلت نسب نجاح متدنية في المرحلة المتوسطة لا تتجاوز الـ٣٦ بالمائة، وهي النسبة التي تسجلها بابل للسنة الثالثة على التوالي.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة