بالوثيقة .. النزاهة النيابية توجه سؤالًا برلمانيًا لوزير المالية وتطلب استضافته

سياسة 23/07/2019 69
بالوثيقة .. النزاهة النيابية توجه سؤالًا برلمانيًا لوزير المالية وتطلب استضافته
+ = -

كلكامش برس / بغداد

وجه عضو لجنة النزاهة النيابية خالد الجشعمي، الثلاثاء، سؤالاً برلمانياً لوزير المالية فؤاد حسين بخصوص عدم فرض سلطات إقليم كردستان ضريبة الاستيراد على البضائع في منافذه الحدودية بخلاف باقي المنافذ الاتحادية.

وجاء سؤال الجشعمي الذي طالب بتحديد موعد لإستضافة الوزير في إحدى جلسات البرلمان، عن “مقدار الأموال المسلمة من حكومة إقليم كردستان إلى وزارة المالية (خزانة الدولة) جراء جبايتها للرسوم الجمركية وجراء جبايتها للضرائب المختلفة في دوائر الضريبة في الإقليم والإجراءات المتخذة من قبل الوزير حول مخالفة سلطات الإقليم للقوانين الضريبية فيما يخص استيراد البضائع الداخلة عبر منافذ الإقليم”.

وأشار الجشعمي إلى أن “المنافذ الحدودية العراقية الجنوبية والغربية ملتزمة بتطبيق القوانين والضوابط في جباية مبلغ الضريبة قبل إدخال البضاعة من المنفذ الحدودي الا ان سلطات الإقليم غير ملتزمة بذلك. هي التزمت فقط بالتعرفة الجمركية الموحدة مؤخراً في حين لم تلتزم بنسبة الضريبة المفروضة على البضائع مما سبب ضرراً كبيراً بالحركة التجارية والاقتصادية للمناطق التي تقع فيها المنافذ الجنوبية والغربية فضلا عن الإضرار بالاقتصاد العراقي وخزينة الدولة”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة