خبير: محاولات الحكومة لترشيد الإنفاق غير علمية

اقتصادية 24/07/2019 107
خبير: محاولات الحكومة لترشيد الإنفاق غير علمية
+ = -

كلكامش برس/ بغداد

وصف خبير اقتصادي، محاولات الحكومة العراقية لترشيد الإنفاق بغير العلمية، مشيراً إلى أن الحكومة غير قادرة على خلق التوازن الذي يجعلها في وضع اقتصادي مريح وإن أعادت النظر في سلم الرواتب.

وقال أستاذ الإقتصاد في جامعة واسط، أحمد صبيح العطواني، في حديث لـ”كلكامش برس” أن “محاولات الحكومة لترشيد الانفاق عبر اعادة النظر بسلم الراتب، غير علمي ولا منطقي، لتدارك أزمة باتت في حكم المستقرة في الاقتصاد العراقي”، مشيراً إلى أن “الإنفاق العام المتزايد يذهب أغلبه لتغطية النفقات الجارية التي تضاعفت وستتضاعف في السنوات القادمة بسبب مطالب الشباب بالتشغيل”.

وأضاف أن “فرص التشغيل في القطاع الخاص منخفضة ان لم تكن معدومة، وعندما تكون نسب الزيادة متواضعة جدا في النفقات الإستثمارية، فان هذا يشكل أزمة اقتصادية تبعد أثر الإنفاق في تحقيق التنمية”.

وأشار إلى أن “الحكومة غير قادرة على خلق التوازن الذي يجعلها في وضع مريح اذا ما أعادت النظر في سلم الرواتب”.

وشدد على “ضرورة أن تبحث الحكومة عن سبل سريعة للإستثمار في المجالات الإنتاجية المحلية والأجنبية، وتضع شروطا وقواعد للتشغيل مدعومة بقوانين تشغيل تكفل للعاملين ضمان حقوقهم، وبالتالي تستطيع أن توجه الإنفاق العام نحو النفقات الاستثمارية التي تخلق تنمية مستدامة”.

وكانت وزارة المالية العراقية، قد اعلنت الوزارة أنها تسعى لإيجاد الحلول المناسبة لمشكلة الانفاق العام في موازنات 2020-2022، من خلال إعادة النظر بسلم رواتب الموظفين والتوقف عن المديونية واللجوء إلى عقود الشراكة.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة