سومو تحقق نحو 70 مليون دولارا كإيرادات إضافية لخزينة الدولة

اقتصادية 28/07/2019 141
سومو تحقق نحو 70 مليون دولارا كإيرادات إضافية لخزينة الدولة
+ = -

كلكامش برس/ بغداد

أعلن وزير النفط ثامر عباس الغضبان، الاحد، تحقيق شركة تسويق النفط العراقية (سومو) نحو 70 مليون دولارا كإيرادات اضافية لخزينة الدولة، مشيرا إلى أن تسويق كامل الكميات المتاحة للتصدير سيساهم في زيادة حصة العراق في الاسواق العالمية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقته “كلكامش برس” ان “سومو استطاعت تحقيق إيرادات إضافية لخزينة الدولة بلغت 69,942,056,90 دولار امريكي، من خلال بيع وتسويق الشحنات الفورية للكميات خلال الفترة من حزيران 2017 ولغاية الاسبوع الاول من شهر تموز الجاري 2019”.

واضاف ان “الشركة استطاعت ببيع شحنتين بكمية 3 مليون برميل من خام البصرة الثقيل في تموز الجاري، فضلا عن بيع وتسويق ثلاث شحنات اخرى بكمية  1،8 مليون وثمانمائة الف برميل من نفط خام كركوك من خلال الاعلان عنها كشحنات فورية وفق الاسس التسويقية المستندة الى دراسة وتقييم الاسواق العالمية”.

وتابع ان “اجمالي الايرادات الاضافية المتوقع تحقيقها من هذا النشاط لشهر تموز 2019 سيبلغ تقريبا 3،070،000  ثلاثة ملايين وسبعون الف دولار”.

واشار الى ان “تسويق كامل الكميات المتاحة للتصدير بالاضافة الى البيع الفوري للشحنات سيعزز من موقع ومكانة  العراق  وزيادة حصته في الاسواق العالمية”، موضحا ان “نجاح سومو يأتي ضمن جهود وسعي وزارة النفط لتطوير اساليب البيع المعتمدة لديها ومنها بيع الشحنات الفورية بعلاوات سعرية عن سعر البيع الرسمي، بالاضافة الى استئناف تسويق نفط خام كركوك للسوق العالمية من خلال اعادة ضخ كميات  عبر منظومة خطوط الانابيب في اقليم كردستان”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة