تيار الحكمة يكشف عن استجواب خمسة وزراء: سوفّت للفصل التشريعي القادم

سلايدر 31/07/2019 138
تيار الحكمة يكشف عن استجواب خمسة وزراء: سوفّت للفصل التشريعي القادم
+ = -

كلكامش برس / بغداد

كشف النائب عن كتلة الحكمة النيابية، ستار الجابر، الأربعاء، عن استجواب خمسة وزراء قدمت ملفاتهم إلى هيأة الرئاسة، مبينًا أن الاستجوابات رحّلت إلى الفصل التشريعي المقبل.

وأشار الجابر في تصريح لـ “كلكامش برس” إلى “استجواب خمسة وزراء قدمت ملفاتهم إلى هيأة الرئاسة بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية والكلية، في الفصل التشريعي المقبل”.

وقال الجابر إن “الاستجوابات حق دستوري وظاهرة صحية للعملية الديمقراطية، وكثير من الاستجوابات كشفت العيوب في العملية السياسية وتقصير الوزراء”، مضيفًا أن “كتلة الحكمة النيابية قدمت عددًا من الاستجوابات إلى هيأة الرئاسة ولكنها سوّفت إلى الفصل التشريعي المقبل”.

ولفت إلى “هناك نوعًا من التوافقات السياسية لتخفيف الملفات لاستجواب الوزراء”، داعيًا “رئاسة مجلس النواب والكتل السياسية عدم إعطاء فرصة للمقصرين”.

وأضاف: “هناك تمادي من بعض الوزراء بعدم الحضور الى المجلس بسبب غطاء سياسي من الكتل التي تحميهم من المسائلة”، موضحًا أن “ملف الاستجوابات التي قدمتها للحكومة مهنية وبعيدة عن التسقيط السياسي”.

‪وأكد أن “كتلة الحكمة المعارضة قدمت خمسة ملفات لوزراء مقصرين، ولدينا الأدلة والوثائق وقدمت الى هيأة رئاسة مجلس النواب بعد جمع التواقيع واستكمال كافة الإجراءات القانونية والشكلية”، لافتًا الى أن “هناك الكثير من الوزارات تدار من قبل مكاتب الوزراء التابعة الى جهات سياسية لحمايتهم من الاستجواب بالإضافة الى المدراء العامين التابعون أيضًا الى جهات سياسية وهم من يتحكمون ببعض الوزراء”.

‪وتابع: “ستكون هناك ملفات أخرى ستقدم في الفصل التشريعي المقبل”، مضيفًا: “لا يمكن تسمية الوزراء الخمسة المستجوبين (لأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته)، وعند الاستجواب من حق الوزير الدفاع عن نفسه وإن ثبت برائته نكون أول المصفقين له وإن كان غير ذلك نتمنى من الكتل السياسية سحب الثقة عنه”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة