لجنة برلمانية تتخذ 7 قرارات بشأن ضفاف نهر دجلة

كل الأخبار 31/07/2019 59
لجنة برلمانية تتخذ 7 قرارات بشأن ضفاف نهر دجلة
+ = -

كلكامش برس / بغداد 

أعلنت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار في مجلس النواب، الأربعاء، عزمها تنفيذ مشروع تطوير ضفاف نهر دجلة من خلال تشكيل لجنة عليا، تشرف على تنفيذ الخطط المرسومة والتي ستنفذها الفرق المتخصصة من الوزارات والجهات المعنية.

وذكر بيان للجنة تلقته “كلكامش برس”، أنه “اجرت اللجنة جولة نهرية على ضفاف نهر دجلة في العاصمة بغداد يرافقها ممثلون عن وزارات الثقافة والسياحة والاثار والنقل والموارد المائية وامانة بغداد”.

ونقل البيان عن عضو اللجنة النائب علي الحميداوي قوله إن “الخطوة الاولى التي سنعمل عليها وفق الامكانيات المتوفرة وهي الخطة السريعة التي ستعمل على رفع التجاوزات والتأكد من الموافقات الرسمية المجددة للمنشآت والمرافق المشيدة على الضفاف، فضلا عن حملة لرفع النفايات والعوالق من شاطئ النهر وسطحه”.

وتمخض عن الاجتماع الذي تم خلال الزيارة عدد من القرارات بحسب البيان :

اولا : تحديد المنطقة الواقعة بين جسري الشهداء وباب المعظم للمباشرة فيها كمرحلة اولية لضفتي النهر من جانبي الكرخ والرصافة.

ثانيا : وضع خطة عمل قصيرة الأمد لتنفيذ الحملات التي تخص رفع التجاوزات والنفايات والتأكد من تطبيق اصحاب المشيدات والمراسي للشروط والمواصفات المحددة.

ثالثا : تحديد مهام عمل كل وزارة بحسب اختصاصها.

رابعا : الاستعانة بالخرائط والمرتسمات والمخططات ودراستها من قبل فريق متخصص لوضع الخطة طويلة الأمد.

خامسا : تم تكليف كل الوزارات والجهات ذات العلاقة بتقديم دراسة ورؤية بما يخص عملها مع تحديد الكلف التخميمنية من اجل ادراجها ضمن موازنة العام القادم 2020.

سادسا : استضافة ممثلين عن الجهات الاخرى مثل دواوين الاوقاف وبعض قيادات الاجهزة الامنية ووزارة الكهرباء وغيرهم لطلب الدعم منهم على تنفيذ المشروع فيما يخص عملهم.

سابعا : الطلب من الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والتي يتداخل عملهم وفق القوانين التي تخصهم بتقديم مقترحات ورؤى معينة لتعديل المواد القانونية التي من شأنها تحديد مهام كل وزارة او جهة وفك التداخل في الصلاحيات وتحديدها.

هذا وتم الاتفاق على تحديد نهاية شهر آب المقبل لتقديم الجهات المذكورة ما طلب منها وكل حسب اختصاصه.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة