بالتفصيل.. حيثيات جلسة انتخاب رئيس البرلمان وارجاء اختيار نائبه الثاني للغد

سياسية 15/09/2018 600
بالتفصيل.. حيثيات جلسة انتخاب رئيس البرلمان وارجاء اختيار نائبه الثاني للغد
+ = -

سياسية؛ كلكامش برس- عقد مجلس النواب اليوم جلسته لانتخاب رئيس له في دورته الرابعة ونائبي الرئيس.

وذكر بيان للمجلس، انه “أنتخب بعد استئناف الجلسة الاولى من الفصل التشريعي الاول لسنته التشريعية الاولى بدورته الانتخابية الرابعة برئاسة النائب محمد علي زيني رئيس السن وبحضور 298 نائبا اليوم السبت، محمد الحلبوسي رئيسا لمجلس النواب ونائبه الاول حسن كريم الكعبي”.

وفي مستهل الجلسة أدى كل من احمد حمه رشيد وظافر العاني وطه الدفاعي اليمين الدستورية لشغلهم عضوية مجلس النواب.

وبين رئيس السن استلام طلبات ترشيح كل من النواب محمد تميم وطلال الزوبعي واحمد الجبوري ومحمد الحلبوسي ومحمد الخالدي وخالد العبيدي واسامة النجيفي ورعد الدهلكي لرئاسة مجلس النواب.

واعلن النائب احمد عبد الله الجبوري انسحابه من الترشح لرئاسة المجلس وانضمامه الى تحالف البناء من اجل البناء والاصلاح الحقيقي في المسيرة التشريعية.

كما اكد النائب محمد تميم تعليق ترشيحه في المرحلة الاولى على ان يتم الترشح في المرحلة الثانية من انتخاب رئيس مجلس النواب.

واعلن صلاح الدين احمد عبد العزيز الامين العام لمجلس النواب عن اقتصار الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب على كل من النواب طلال الزوبعي واسامة النجيفي وخالد العبيدي ومحمد الخالدي ومحمد الحلبوسي ورعد الدهلكي.

وقدم المرشحون لمنصب رئاسة مجلس النواب نبذة عن سيرة حياتهم والمناصب التي تسنموها وبرامجهم ورؤيتهم الاصلاحية في حال تولي منصب رئاسة المجلس.

بعدها تلا النائب فالح الخزعلي بيانا بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين في العاشر من محرم (عاشوراء)، مشيرا الى الامام الحسين ( ع ) صاحب مشروع للإصلاح ضد الظلم والفساد بمختلف اشكاله والوانه والتعامل بعدالة، داعيا الى السير على خطاه في تحقيق الاصلاح والعيش بكرامة منوها الى اهمية العمل لخدمة الشعب وتطلعاته وتشكيل حكومة خدمة وخدمات.

من جهته شدد محمد علي زيني رئيس السن على اهمية الاعتبار من تضحية الامام الحسين ( ع ) والعمل على خدمة الشعب العراقي.

بعدها اكد النائب محمد زيني رئيس السن انسحاب النائبيين رعد الدهلكي وطلال الزوبعي من قائمة الترشح لمنصب رئيس مجلس النواب.

واعلن رئيس السن عن انتخاب النائب محمد الحلبوسي رئيسا للمجلس بعد حصوله على 169 صوتا من اصل 298 صوتا وحصول النائب خالد العبيدي على 89 صوتا فيما حصل اسامة النجيفي على 19 صوت والنائب محمد الخالدي 4 اصوات وصوت واحد لكل من النائبين طلال الزوبعي ورعد الدهلكي، فضلا عن تسجيل 12 بطاقة فارغة و3 بطاقات باطلة .

وقدم رئيس السن كل من النائب حسن كريم الكعبي والنائبة علية فالح للترشح عويد لمنصب النائب الاول لرئيس مجلس النواب .

وحاز النائب حسن كريم على ثقة المجلس بحصوله على 210 صوت من أصل 281 نائبا مصوتا ليصبح نائبا اول لرئيس مجلس النواب مقابل 33 صوتا للنائبة علية فالح، فضلا عن 35 بطاقة فارغة و5 باطلة.

كما قدم رئيس السن اسماء كل من النواب أحمد حمه رشيد ومثنى أمين وبشير خليل توفيق للترشح لمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب .

وقرر رئيس السن اقامة الجولة الثانية لانتخاب نائب رئيس المجلس بين المرشحين الاثنين الاعلى اصواتا بعدما حاز النائب مثنى امين 21 صوتا والنائب احمد حمه رشيد على 45 صوتا والنائب بشير خليل الحداد على 152 صوتا بينما تم تسجيل 29 ورقة فارغة و22 ورقة باطلة من أصل 268 نائبا مصوتا.

وتقرر استمرار عقد الجلسة يوم غد الاحد 16/9/2018 الساعة 1 ظهرا.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة