رافضة “تلاعب” بعض الصحفيين بالمعلومات.. النفط تنفي إقصاء “اكسون موبيل”

اقتصادية 10/08/2019 157
رافضة “تلاعب” بعض الصحفيين بالمعلومات.. النفط تنفي إقصاء “اكسون موبيل”
+ = -

كلكامش برس / بغداد

كشفت وزارة النفط العراقية، السبت، عن استمرار مفاوضاتها مع شركة أكسون موبيل الأمريكية حول مشروع جنوب العراق المتكامل، فيما عبرت عن رفضها لما وصفته بـ”التلاعب بالمعلومات والحقائق” من قبل بعض الصحفيين فيما يتعلق بالتسريبات المتعلقة بالعقد.

وقالت الوزارة في بيان تلقته “كلكامش برس” إن “عدم التوصل الى إتفاق  أو إبرام عقد بين الطرفين ، لا يعني انتهاء المفاوضات أو  إقصاء شركة أكسون موبيل من هذا المشروع ،كما نقلته وتداولته بعض وكالات الانباء عن مسؤولين رفضوا الكشف عن هوياتهم”.

وأضافت الوزارة: “أما بخصوص ماورد عن إبرام الوزارة او شركة نفط البصرة لعقود مع شركتي Bp البريطانية وEni الايطالية ، وأنها تمثل جزءاً من المشروع أعلاه، فإن الوزارة تنفي هذه الأنباء وترفض التلاعب بالمعلومات والحقائق من قبل بعض الصحفيين”.

وبينت أن “العقود مع شركتي “بي بي ، وايني ” أقتصرت على تجهيز مواد لأنبوبين نفطيين بحريين لغرض تأهيلهما لضمان نقل النفط الخام وتصديره عبر منظومة التصديرالجنوبية”، مشيرة إلى أن “هذا التعاقد يأتي ضمن خطط الوزارة لزيادة الطاقة الخزنية والتصديرية بهدف تحقيق زيادة وانسيابية عالية في تدفق النفط الخام من الحقول النفطية الى منافذ التصدير واستقرارها”.

ولفت البيان إلى أن “هذه الاتفاقات تأتي تنفيذاً  لالتزامات الوزارة وتعاقداتها مع الشركات العالمية  ضمن الخطط المرحلية والمستقبلية ، إضافة الى  ضمان تحقيق الإيرادات المالية للخزينة الاتحادية”.

وتابع أن “وزارة النفط تؤكد أن المشاريع الاستراتيجية الكبيرة تتطلب مزيداً من الوقت والبحث والتفاوض والدراسات  الفنية والمالية والقانونية وغير ذلك ،وبما يخدم  مصلحة الأطراف المعنية، وان الحكومة والوزارة تهدفان إلى تحقيق أعلى منفعة مالية وأقتصادية  من هذه المشاريع وفق ماتقتضيه المصلحة الوطنية”.

وكانت وكالة رويترز قد نشرت خبرا عن مسؤولين عراقيين رفضوا الكشف عن هوياتهم قولهم أن بغداد تقترب من عقد اتفاق مع الشركتين، البريطانية “بريتش بتروليوم”، والإيطالية “إيني”، لبناء خطي أنابيب لتصدير النفط، كانا سابقا جزءا من صفقة ضخمة بقيمة 53 مليار دولار مع “إكسون موبيل” الأمريكية .

يذكر أن مشروع الجنوب المتكامل يضم مجموعة من المشاريع الحيوية منها (تطوير حقلي بن عمر و أرطاوي ، و مشروع تجهيز ماء البحر المشترك ، توسيع وتطوير منظومة الخزن والنقل والتصدير ، فضلاً عن  بناء وحدتين لمعالجة وتصنيع الغاز المصاحب ).

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة