قائمقام سنجار: لو طبقت الحكومة المادة 140 لما حدثت كارثة داعش

سياسة 14/08/2019 176
قائمقام سنجار: لو طبقت الحكومة المادة 140 لما حدثت كارثة داعش
+ = -

كلكامش برس / بغداد

لفت قائممقام قضاء سنجار محما خليل، الأربعاء، إلى أنه لو قامت الحكومة بتطبيق المادة 140 من الدستور في ذلك الحين لما كانت كارثة عام 2014 أن تحدث، داعيًا إلى تشكيل قوة مشتركة من الجيش والبيشمركة بإشراف التحالف الدولي لحماية سنجار.

وقال خليل في بيان، بمناسبة الذكرى الـ12 لفاجعة (مجمع الجزيرة) في ناحية القحطانية التي أودت بحياة أكثر من 400 ضحية، و500 جريح من المكون الإيزيدي، إن “هناك ضرورة ملحة بتوفير الحماية للأقليات الدينية وإعمار مناطقها وخاصة في سنجار، التي تعرضت لأكثر من مرة إلى الإبادة الجماعية”.

وأشار إلى أن “إعطاء الحقوق الدستورية للمنطقة وتطبيق المادة 140، أصبحت حاجة ضرورية”، مضيفًا: “لو قامت الحكومة بتطبيق المادة 140 من الدستور في ذلك الحين، لما كانت كارثة عام 2014 أن تحدث”.

وطالب خليل بـ “حصر السلاح بيد الدولة في قضاء سنجار، وتوظيف أهلها في الأجهزة الأمنية ليكونوا قادرين على حماية القضاء وأنفسهم”، داعيًا إلى تشكيل قوة مشتركة من الجيش والبيشمركة لحمايتها، وبتسليح وإشراف من التحالف الدولي لتكون دعامة للمنطقة الآمنة، وخلق أرضية مناسبة لعودة النازحين ومحو آثار الإبادة الجماعية، والبدء بإعمارها”.
وأقدمت مجاميع إرهابية في 14 آب عام 2017 على تفجير أربع سيارات مفخخة استهدف مجمع الجزيرة، وأحدثت مجزرة بحق الإيزيديين.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة