“كلكامش” تتابع تداعيات تصريح الجبوري حول “التحرش” بالنساء.. توافق حقوقي ومقاضاة نيابية

تقارير 23/08/2019 155
“كلكامش” تتابع تداعيات تصريح الجبوري حول “التحرش” بالنساء.. توافق حقوقي ومقاضاة نيابية
+ = -

كلكامش برس / بغداد

كعادته اثار النائب السابق مشعان الجبوري الجدل بعد تصريحاته حول التحرش بأمهات المعتقلين في سجن الناصرية، حيث تبعها تأكيدات من قبل مفوضية حقوق الانسان، اضافة الى التهديد بمقاضاة الجبوري على خلفية اتهاماته.

ويقول عضو مفوضية حقوق الانسان، هيمن باجلان في حديث لـ”كلكامش برس”، إن “مفوضية حقوق الانسان ولأكثر من مرة، شددت على ضرورة تحسين وضع السجون العراقية، وأكدت بأكثر من تقرير لها أن وضع السجون غير جيد”.

وأضاف باجلان، أن “مفوضية حقوق الانسان أشرت في أكثر من مناسبة تعرض عوائل السجناء إلى الكثير من المضايقات، عند ذهابهم لزيارة ابنائهم”، لافتاً إلى أن “تقارير المفوضية لم يلتفت إليها أحد”.

وبشأن تعرض عوائل السنجاء إلى الاستغلال الجنسي، أكد عضو مفوضية حقوق الانسان، “عدم تلقي شكوى من هذا النوع”، مبيناً أن “المفوضية لا يمكنها تشخيص الاعتداء إلا بعد تقديم الشكوى”.

وفي سياق متصل كشفت النائبة عن محافظة ذي قار هيفاء الأمين، لـ”كلكامش برس”، “قيامها برفع مذكرة للادعاء العام للتحقيق بماذكره بدعوى التشهير والسب والقذف باسم لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية”.

وأوضحت أنها “تواصلت مع مدير سجن الحوت في الناصرية، بشأن ما أدعاه المذكور أعلاه، حيث أكد أن التعامل مع عوائل النزلاء ذات طابع انساني، ويتم فيها مراعاة الحالة الإنسانية بشكل كبير، وأيضا هناك وسائل نقل لهم من وزارة النقل اضافة الى عجلات مخصصة وقاعة انتظار مهيئة بكافة سبل الراحة ولعب الأطفال وأيضا توجد مفارز طبية نسائية لخدمة المواجهين”.

وأكدت أنها “ستتابع الاجراءات القانونية مع مجلس النواب ومجلس القضاء بمايضمن حقوق الجميع ومحاسبة المقصر أوالمدعي كذبا لما للامر من حساسية وأهمية”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة