كلكامش برس https://glgamesh.com/ ar كلكامش برس الاعلام الامني: سقوط صاروخين نوع كاتيوشا بمحيط مطار بغداد الدولي دون خسائر https://glgamesh.com/148264--.html https://glgamesh.com/148264--.html كلكامش برس/بغداد
سقط صاروخا كاتيوشا، اليوم الخميس، بمحيط مطار بغداد الدولي.

وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني، ان "صاروخين نوع كاتيوشا بمحيط مطار بغداد الدولي دون خسائر تذكر".
ولفت البيان الى انه "قد تبين أن انطلاق الصاروخين كان من مكانين مختلفين قرب الطريق الدولي في منطقة الرضوانية".



]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 21:34:05 +0900
الصحة العالمية تفسر سبب الطفرات الأخيرة لعدد الإصابات بكورونا https://glgamesh.com/148263--.html https://glgamesh.com/148263--.html كلكامش برس/بغداد
اعتبر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن بعض طفرات كوفيد-19 الأخيرة في العالم سببها يعود جزئيا لـ"تخلي الشباب عن الحذر"، مؤكدا مع ذلك أن الحياة لا يجب أن تتوقف.
وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي اليوم الخميس في جنيف: "لقد أشرنا لذلك من قبل ونكرر مرة أخرى: الشباب غير محصنين (ضد الفيروس)".
وأضاف: "الطفرات الأخيرة لعدد الإصابات تسبب بها تخلي الشباب عن الحذر مع حلول الصيف في نصف الكرة الشمالي".
وقال غيبريسويس إن الحياة لا يجب أن تتوقف بسبب كورونا ويتعين علينا أن نتعلم كيفية التعايش مع الفيروس.
وكان غيبريسوس قد وجه رسالة لشباب العالم في بدايات أزمة كورونا في مارس أكد من خلالها أن الفيروس قد يصيبهم بل يقتلهم أيضا.
وسبق أن أكدت الصحة العالمية أن الشباب عليهم تجنب مخالطة كبار السن والفئات الأكثر عرضة للإصابة ونقل الفيروس إليهم، إلا أن تقارير في الكثير من الدول أشارت إلى أن الشباب لا ينصاعون للتحذيرات الصحية.


]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 21:04:59 +0900
الكاظمي يحث مجلس النواب على الإسراع في تشريع قانون الانتخابات https://glgamesh.com/148262--.html https://glgamesh.com/148262--.html كلكامش برس/بغداد
استقبل رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، رئيس وأعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
 
وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء، انه "جرى خلال اللقاء بحث الانتخابات المبكرة والتحضير لها، وتوفير المستلزمات الخاصة بإجرائها في موعد سيتم الإعلان عنه لاحقا".
 
 
وأكد  الكاظمي أن "الحكومة ماضية بإجراء الانتخابات المبكرة التي تعد أحد أهم الأهداف الرئيسة في المنهاج الحكومي، مشددا على "استعداد الحكومة لتوفير كل المتطلبات التي تقع على عاتقها، فيما يتعلق بتخصيص الأموال للمفوضية وتوفير الأجواء الآمنة لإجراء انتخابات نزيهة تلبي المعايير الدولية".
 
 
وحثّ الكاظمي مجلس النواب على "الإسراع في تشريع قانون الانتخابات خلال فترة وجيزة، كشرط لانطلاق العملية الانتخابية في أجواء سليمة".


]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 20:03:29 +0900
أول تعليق سياسي على نتائج التحقيق بشأن أحداث ساحة الطيران https://glgamesh.com/148261--.html https://glgamesh.com/148261--.html كلكامش برس/

رأى تحالف سائرون، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الخميس، ان نتائج التحقيق بشأن أحداث ساحة الطيران، غير مقنعة.

وقال النائب عن التحالف محمود الزجراوي، ان "كلام وزير الداخلية العراقي، عثمان الغانمي، فيه تناقض كبير عن تصريحات المتحدث باسم رئيس الوزراء أحمد ملا طلال، بشأن قتل المتظاهرين، فكل جهة اعطت رواية مختلفة عن الاخرى".

وبين الزجراوي أن "نتائج التحقيق، التي أعلنها وزير الداخلية العراقي غير مقنعة، وعليها علامات استفهام كثيرة، منها كيف لمنتسب يحمل بندقية صيد؟ وكيف لهكذا بندقية ان تقتل انسان، فأي إنسان، يصاب بهكذا سلاح يجرح فقط، ولا تقتله، ولهذا النتائج غير مقنعة وبعيدة عن الواقع".

واعلن وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، الخميس، مقتل إثنين من المتظاهرين في ساحة الطيران ببغداد برصاص بنادق صيد من قبل قوات أمنية، خلال احتجاج يوم الإثنين الماضي ال٢٧ من الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للغانمي لإعلان نتائج لجنة تقصي الحقائق بأحداث ساحة الطيران.

وقال الغانمي، "إن نتائج التحقيق اعتمد سير التحقيق وتقارير الطب العدلي، واكدت ان الشهيدين تم استخدام ضدهما بنادق الصيد-الصجم- والتي أدت إلى مقتلهما، عبر ضابطين بشكل شخصي".

واضاف ان قاضي التحقيق قرر ايقاف المنتسبين المتهمين بإطلاق النار على المتظاهرين

وتشهد ساحة التحرير والمنطقة المحيطة بها وصولاً إلى ساحة الطيران احتجاجات ضد سوء الخدمات العامة وخاصة الكهرباء، وتخللتها أعمال عنف.

والاثنين، أمهل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أجهزة الأمن 72 ساعة لإعلان نتائج التحقيق بأحداث العنف التي رافقت الاحتجاجات ببغداد.



]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 19:39:26 +0900
بالوثائق.. النائب عدي عواد يستحصل موافقات وزير الصحة للارتقاء بواقع البصرة الصحي https://glgamesh.com/148260--.html https://glgamesh.com/148260--.html كلكامش برس/

التقى النائب عن محافظة البصرة عدي عواد اليوم الخميس ، وزير الصحة والبيئة حسن التميمي وبحث معه جملة من الموضوعات للارتقاء بالواقع الصحي في محافظة البصرة".

وذكر المكتب الإعلامي للنائب عدي عواد في بيان صحفي ان "عواد بحث ضرورة الاهتمام بالمستشفيات في الأقضية والنواحي فيها وكذلك الإسراع بالتعيين المركزي لخريجي المجموعة الطبية والمهن الصحية والتمريضية كافة والاهتمام بمرضى الثلاسيميا وسد احتياجاتهم" .

وأضاف " كذلك جرى خلال اللقاء الاتفاق على تسليم المستشفى التركي لصحة البصرة بعد استحصال موافقة محافظة البصرة على استكمال ما تبقى من أعمال وافتتاحه وإدخاله للعمل".

وأكد اللقاء على "ضرورة دعم مستشفيات البصرة ومنها مستشفى البصرة التعليمي (الجمهوري سابقا) والمخصص لاستقبال مرضى كورونا".





]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 19:11:06 +0900
الزراعة النيابية تطالب بزيادة الاطلاقات المائية والقيام بحملة كبرى لكري الانهر https://glgamesh.com/148259--.html https://glgamesh.com/148259--.html كلكامش برس/بغداد

طالب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري، اليوم الخميس، وزارة الموارد المائية بزيادة الاطلاقات المائية والقيام بحملة كبرى لكري الانهر.


وقال في بيان صحفي انه "التقى وزير الموارد المائية المهندس مهدي الحمداني  في إطار سلسلة من اللقاءات المتواصلة مع الوزراء من أجل تذليل العقبات التي تقف أمام الارتقاء بمستوى الأداء وإيجاد المعالجات الآنية للمشكلات وتقديم الخدمات الملائمة للمواطنين".


وأضاف الشمري "تم خلال اللقاء مناقشة الواقع المائي في محافظات البلاد بصورة عامة والتطرق إلى مستويات التخزين ومدى تغطيتها للحاجة الفعلية خلال موسم الصيف".


واكد على "أهمية زيادة الاطلاقات المائية لتغطية حاجة المشاريع الاروائية وتنفيذ حملة كبرى لكري الأنهر وإزالة الرواسب والمخلفات النهرية والنفايات لضمان انسيابية جريان المياه ووصولها".


واوضح "تم في اللقاء ايضا مفاتحة  وزير الموارد المائية لمجلس الوزراء ووزارة المالية لغرض استحصال الموافقة بإطلاق صرف رواتب الأجراء اليوميين".]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 18:58:25 +0900
الكعبي يهنئ الشعب العراقي والعالم الإسلامي بعيد الأضحى المبارك https://glgamesh.com/148258--.html https://glgamesh.com/148258--.html كلكامش برس/بغداد

تقدم حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب، اليوم الخميس، بالتهنئة الخالصة للشعب العراقي وأسر الشهداء والجرحى والعالم الإسلامي اجمع، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك ، سائلا المولى العلي القدير ان يرفع بلاء جائحة كورونا عن كل العالم ويعم الأمن والسلام في كل انحاء الأرض .

وذكر بيان في بيان، ان "الظروف الاستثنائية التي رافقت أيام الأعياد هذا العام من حظر للتجوال والتقيد في الممارسات والشعائر الدينية، او اللقاء بالاهل والاحبة والاقارب، ما هي إلا دعوة ربانية لنبذ التفرقة والعنف وسفك الدماء ودعوة للسلام والتآزر والتعاون".

وأكد ان "بلدنا العراق كان وما زال وسيبقى بلدا قويا مقتدرا بإذن الله ، وما مرت وتمر عليه من محن هي عوامل تقوية ولن تضعفه يوما ، وان العراق فيه أيضا من العقول والكفاءات والشرفاء ما يمكنونه من استعادة مكانته والنهوض مجددا والسير نحو نهضه شاملة كل ما تحتاجه هو تكاتف الجميع دون استثناء"، داعيا الحكومة الى "تكثيف جهودها خلال هذه الايام وما يليها لتأمين الخدمات الضرورية للمواطنين من كهرباء وماء وتوفير السكن ومعالجة البطالة وتعزيز الخدمات البلدية كافة".

واختتم البيان "بدعوة المواطنين كافة إلى التحلّي بالوعي والمسؤولية والتشدد في الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازية لـ (كورونا) واتخاذ التدابير الوقائية، سيما خلال هذا ايام العيد المبارك".


]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 18:52:00 +0900
إعلان نتائج لجنة تقصي الحقائق بأحداث ساحة الطيران https://glgamesh.com/148257--.html https://glgamesh.com/148257--.html كلكامش برس/بغداد

 اعلن وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، الخميس، مقتل إثنين من المتظاهرين في ساحة الطيران ببغداد برصاص بنادق صيد من قبل قوات أمنية، خلال احتجاج يوم الإثنين الماضي ال٢٧ من الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للغانمي لإعلان نتائج لجنة تقصي الحقائق بأحداث ساحة الطيران.

وقال الغانمي، "إن نتائج التحقيق اعتمد سير التحقيق وتقارير الطب العدلي، واكدت ان الشهيدين تم استخدام ضدهما بنادق الصيد-الصجم- والتي أدت إلى مقتلهما، عبر ضابطين بشكل شخصي".

واضاف ان قاضي التحقيق قرر ايقاف المنتسبين المتهمين بإطلاق النار على المتظاهرين

وتشهد ساحة التحرير والمنطقة المحيطة بها وصولاً إلى ساحة الطيران احتجاجات ضد سوء الخدمات العامة وخاصة الكهرباء، وتخللتها أعمال عنف.

والاثنين، أمهل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أجهزة الأمن 72 ساعة لإعلان نتائج التحقيق بأحداث العنف التي رافقت الاحتجاجات ببغداد.



]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 18:11:49 +0900
مصرف الرافدين يطلق رواتب موظفي مديريات تربية بغداد https://glgamesh.com/148256--.html https://glgamesh.com/148256--.html كلكامش برس/بغداد
أعلن مصرف الرافدين، الخميس، عن صرف رواتب موظفي بعض مديريات التربية في بغداد .

وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان، إن" المصرف قام بدفع رواتب موظفي بعض مديريات تربية بغداد وهي الرصافة الأولى والثانية والكرخ الثالثة والثانية بعد تغذية ووصول التمويل الخاص بهم".
وأضاف أن" الصرف تم عن طريق أدوات الدفع الالكتروني (بطاقة الماستر كارد)"، مؤكداً" استمراره باستكمال صرف رواتب الدوائر الاخرى"، مشيرا الى انه" بإمكان الموظفين استلام رواتبهم في أي مكان يتواجدون فيه".



]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 17:49:21 +0900
الصحة تحدد موقفها من دعوى الموارد ضد المتسببين بتلوث نهر دجلة https://glgamesh.com/148255--.html https://glgamesh.com/148255--.html كلكامش برس/بغداد
علقت وزارة الصحة، اليوم الخميس، على إقامة وزارة الموارد المائية دعوى قضائية ضد الجهات المعنية برمي تصاريف مياه المجاري في نهر دجلة.
وقال وكيل وزارة الصحة الدكتور جاسم الفلاحي، إن "الوزارة سبق وأن حذرت من مغبة الاعتداءات الجائرة وإلقاء الملوثات ومخلفات الصرف الصحي على المصادر المائية"، مشيرا إلى "تشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء السابق وتم وضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد بالإضافة إلى تخصيص تمويل للقطاعات عالية التلوث والتي تتصدرها أمانة بغداد ووزارات البلديات والكهرباء والصناعة".
وأضاف، أنه "بموجب قانون حماية وتحسين البيئة رقم ٢٧ لعام ٢٠٠٩ فإن وزارة الصحة تقوم بدورها الرقابي وتتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين وإحالتهم إلى الجهات القضائية"، داعيا "الجهات الحكومية إلى اتخاذ إجراءات جدية لإنشاء منظومات لمعالجة مياه الصرف الصحي قبل طرحها في الأنهار خاصة وأنها تؤثر بشكل مباشر على نوعية المياه وتصبح غير صالحة للاستخدام".
وأشاد الفلاحي "بقيام وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني بتقديم دعوى قضائية على الجهات المعنية برمي تصاريف مياه المجاري الثقيلة في نهر دجلة"، مشددا على "اتخاذ الإجراءات الحازمة للحد من هذه التجاوزات، لضمان وصول مياه صالحة إلى المحافظات خاصة الجنوبية منها".
وأبدى "استعداد وزارته الدائم للتعاون والتنسيق من أجل تخفيف أحمال التلوث خاصة في الأشهر الحالية والتي تشهد ارتفاعا كبيرا بدرجات الحرارة وزيادة نسبة التبخر".وفي وقت سابق، وجّه وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني بإقامة دعوى قضائية على الجهات المعنية برمي تصاريف مياه المجاري الثقيلة في نهر دجلة في محافظة بغداد.

]]>
nabras Thu, 30 Jul 2020 17:27:46 +0900